القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة العزف على جميع الأورجات مهما كان نوعها

 طريقة العزف على جميع الأورجات مهما كان نوعها 

طريقة العزف على جميع الأورجات مهما كان نوعها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، أصدقائي مرحبا بكم في شرح وموضوع جديد من سلسلة دروس تعلم العزف والموسيقى، في شرح اليوم سنتطرق إلى حاجة مهما جدا وهي طريقة تجعلك تعزف على جميع الاورجات مهما كان نوعها وشكلها سواء عند شراء اورج جديد أو استبداله المهم تابع معنا الطريقة إلى آخر الموضوع وستفهم كل شيء.
 للعزف او استخدام أي اورج للعزف يجب معرفة بعض الأساسيات التي يجب عليك معرفتها لتسيطر وتتمكن من وظائف الاورج.


  • مفاتيح الأصوات والآلات الموسيقية VOICES / SOUND :


اولا يجب عليك البحث عن مفاتيح الأصوات داخل الاورج ففي بعض الاورجات تجدها (voices) وفي الاورجات الاخرى يمكن ان تكون (Sound) .وتعني الأصوات التي نعزفها من خلال الكيبورد ومن خلال هذه الأزرار يمكنك التنقل واختيار الآلات الموسيقية التي تريد العزف بها.

  • مفاتيح الإيقاعات  STYLES / RYTHMES :


 لكي تعرف وتتحكم في الاورج يجب معرفة مكان استخراج الايقاعات وتكون إما بشكل (style) أو (rythme) على حسب الأورج ومن هذه الازرار يمكنك اختيار الإيقاعات التي تتواجد داخل الاورج الشرقية والغربية كذلك.

  • مفاتيح التيمبو TEMPO :


 يجب أن تعرف مكان تواجد أزرار التيمبو TEMPO وهذا الاسم ستجده في جميع الاورجات والتيمبو مهم جدا بحيث تتحكم في سرعة الإيقاع، لأنه عندما ترغب في عزف لحن تعزفه بالإيقاع والسرعة الصحيحة.


  • مفاتيح تعديل الطبقات TRANSPOSE :


الترانسبوزTRANSPOSE يجب عليك البحث عن ازرار الترانسبوز لأنه مهم جدا ودوره هو تغيير طبقة الصوت للمغني إما الزيادة أو نقصان في الطبقة حسب المغني.

  • مفاتيح التشريق SCALE SETTING / ORIENTAL SCALE :


يجب عليك تحديد مكان تواجد مفاتيح الربع تون و يرمز لها إما ب Scale setting أو oriental Scale فبدون هذه المفاتيح لن تستطيع عزف أغاني التي لحنت على المقامات العربية والتي تحتوي على الربع تون (البباتي-الصبا-السيكاه-الراست).
يوجد نوعين من الاورجات النوع الأول فهو سهل بحيث الربع تون يكون خارجيا بأزرار واضحة والنوع الثاني فالربع تون فيه داخلي أي لعمل الربع تون تدخل من خلال اعدادات الشاشة الخاصة بالاورج فهي معقدة شيء ما.
و توجد الاورجات التي لاتحتوي عل الربع تون نهائيا أي لا داخلي ولا خارجي.

  • مفاتيح توازن الصوت BALANCE :


يجب عليك معرفة مكان تواجد أداة البالانس BALANCE فهذه الأخيرة توزن صوت الأصوات التي نعزفها مع الإيقاع ليكونو في نفس درجة الصوت ويمكنك التحكم فيها كما تريد.فبدون هذه الأداة قد تجعل اللحن أو الأغنية تفسد معك خلال العزف.

  • مفاتيح تشغيل الموسيقى المصاحبة ACCMP :


حدد مكان تشغيل الموسيقى المصاحبة ويرمز لها في اغلب الأورجات ب accmp. فالموسيقى المصاحبة هي الاكوردات التي تتماشى مع الايقاع بشكل اوطوماتطي ونعزفها باليد الشمال في الكيبورد وتعطي جمال رائع للعزف.

  • مفتاح تقسيم لوحة مفاتيح العزف SPLIT :


ابحث عن مفتاح اسمه split وهذا الأخير يقوم بتقديم كيبورد الاورج إلى قسمين ويمكن في كل قسم اختيار صوت مختلف عن الآخر.

  • مداخل ومخارج الأورج :


يجب عليك معرفة مكان تواجد مداخل ومخارج الاورك وهذا ينفع مثلا إذا كان عندك برنامج في الفلاشة USB وتريد ادخاله والعمل به فيجب عليك اولا البحث عن مدخل الفلاشة USB في الاورج.
وأيضا مخرج output لربط الاورك مع السماعات الخارجية إذا كنت تريد إخراج الصوت عبرها. بالإضافة إلى المداخل والمخارج الأخرى…



وهكذا قد نكون تععرفنا أهم الأزرار التي يجب عليك التركيز عليها ومعرفتها للعزف على أي اورج كما كان نوعه لكي لا تتوه في اي اورج جديد تريد العزف عليه.

اتمنى قد استفدتم من شرح اليوم ونلتقي في درس جديد ان شاء الله شكرا على المتابعة والى اللقاء.


MO KADI
MO KADI
مبرمج وصاحب موقع، لدي خبرة في مجال تطوير البرمجيات وإلمام عميق بلغات البرمجة المتنوعة. أقوم بتصميم وتطوير مواقع الويب. أسعى دائمًا لمواكبة أحدث التقنيات.

تعليقات