القائمة الرئيسية

الصفحات

كـيـفـيـة عــمـل اسـتـديــو صــوتـي مــنـزلـي احترافي Comment monter son home studio

كـيـفـيـة عــمـل اسـتـديــو صــوتـي مــنـزلـي احترافي  Comment monter son home studio 

السلام عليكم مرحبا بكم في موضوع جديد و الذي سنشرح من خلاله طريقة عمل استودويو منزلي home studio music رائع وسنشرح جميع المستلزمات matérielle التي نحتاجها لعمل استوديو منزلي فقط تابعو معي الموضوع و ستفهم جيدا كل شيء هيا بنا.

أولا ليكون الإستوديوstudio الخاص بك أوستوديو إحترافي يجب أن تتوفر مجموعة من الشروط قبل الحديث عن المستلزمات، أولا يجب أن تختار مكان معزول عن الصوت في منزلك أو في أي مكان آخر بحيث يكون المكان لا يصل إليه الضجيج الخارجي ولا يخرج الصوت sone في نفس الوقت لكي لا تقوم بإزعاج الآخرين، و من الأفضل أن لا يكون المكان أو البيت كبير جدا و لا يوجد به تردد الصوت ولحل مشكلة تردد الصوت أنصحك بتفريش الأوستوديو أو شراء القطع التي تقوم بعزل الصوت كالإسفنج و إلصاقها في الحائط.


بعد تجهيز البيت أو مكان الذي ستنشئ به الأوستوديو هنا يأتي دور الأجهزة والماتريال، بالنسبة للمستلزمات فهي متنوعة بأثمان مختلفة، لا يوجد ثمن محدد للأوستوديو طبعا ستشتري  حسب ما تريد فعله وبحسب قدرتك المادية لأن نوعية المستلزمات والأجهزة توجد في عدة أنواع : الرخيصة والغالية الثمن.

ومن الأجهزة الأساسية اعمل استوديو فهي كالتالي :


الحاسوب computer :

 الحاسوب هو العنصر الأساسي لعمل استوديو بحيث من خلاله سنقوم بالتسجيل recorde من خلال برامج الهندسة الصوتية وتوجد أنواع كثيرة من الحواسيب طبعا تختلف من حيث البروسيسورprosseseur و الكارت كرافيك carte graphique و الرام ram.
 فطبعا لن نحتاج إلى حاسوب قوي أو بمواصفات خرافية، تسجيل الصوت يحتاج فقط إلى حاسوب متواضع من الفئة المتوسطة فقط كبداية لنا في مجال التسجيل.


مايكروفون microphone :
 
في السنوات السابقة كان من الصعب جدا الحصول على مايكروفون، أما اليوم فالميكروفونات متواجدة بكثرة في الأسواق، أو يمكنك شراءه  من مواقع الشراء عبر الأنترنيت، أو فقط من خلال متاجر بيع لوازم الموسيقى في بلدك.


كارت الصوت la carte sone :
هناك من سيسأل هل يمكنني التسجيل بدون شراء كارت الصوت والتسجيل من خلال الحاسوب فقط، فالجواب نعم ولكن جودة التسجيل ستكون رديئة وفيها تشويش كثير، أما شراء كارت الصوت سيشكل لك فرقا كبيرا في التسجيل بجودة عالية، فكلما كان كارت الصوت الذي اشتريته قويا كلما كانت جودة التسجيل أكثر نقاءا وأكثر احترافية، فأثمنة كروط الصوت تبدأ من ال 80 dollar  فما فوق .

 
سماعات الرأس casque :

السماعات تلعب دورين أساسيين ، الدور الأول تسمع الموسيقى music من خلاللها وتسجل عبر المايكروفون ببساطة، والدور الثاني عند عمل الميكساج وتعديل الصوت mixage فتسمع الصوت من خلالها بشكل جيد فلا يمكن الإعتماد على مكبرات الصوت الخاصة بالحاسوب، فأنصح بشراء سماعات الرأس اشتري فقط سماعات متوسطة كبداية و يبدأ ثمنها إنطلاقا من 10 دولار فما فوق طبعا حسب جودتها و إمكانياتها.
فالسماعات الإحترافية غالية جدا جدا
 



فهذه هي الأدوات الأساسية لعمل استوديو منزلي للتسجيل البسيط فقط وتوجد عدة أجهزة أخرى يمكنك شرائها إذا كانت قدرتك المادية كبيرة وهذا سيجعل الأوستوديو الخاص بك أكثر احترافا ومن بين هذه المستلزمات نجد :

الميكسرmixer :
فهذا الجهاز يباع بأثمنة غالية جدا بإمكانك أن تجد أنواع تباع رخيصة ولكن جودة الصوت تكون ضعيفة مقارنة مع الميكسرات mixers الإحترافية professionnel، ويكمن دور الميكسر أنه يقوم بربط مجموعة من الآلات الموسيقية les instruments musicaux  و تسجل في نفس الوقت، وكذلك زيادة وخفض أصوات هذه الآلات من خلال الفيدرات الموجودة فيه والتحكم في الصوت بشكل كامل بالإضافة إلى إضافة بعض التأثيرات و الفلاتر المجودة .
والميكسر ليس بعنصر أساسي جدا فيمكنك الإشتغال بمكسر برامج هندسة الصوت داخل الكمبيوتر.






الميدي كيبورد midi keyboard :
 
عبارة عن لوحة مفاتيح keyboard تربطها مع الحاسوب أو أي جهاز آخر أدواره كثيرة المهم أنه يمكنك استعماله في توزيع الموسيقى أو العزف المباشر على مجموعة من الآلات من خلاله وتختلف أدوار الميدي كيبورد حسب النوع الذي ستقوم بشرائه.

سماعات خارجية  les baffe :
 
دورها هو سماع إخراج الصوت بشكل أقوى و بفاليوم أعلى .
أمبليفر amplifier :
  
مضخم للصوت ومن خلاله نقوم بربط السماعات الخارجية .


أورج synthétiser/org :

هي آلة موسيقية شاملة تتوفر على برامج programmes  و في مختلف الإيقاعات والأصوات والبادات ويمكنك تسجيل المقاصع والأغاني من خلاله، ويوجد عدة أنواع الأورجات طبعا أفضلها هي من شركة الكورك korg أو الياماها Yamaha.




يمكنك شراء آلات موسيقية أخرى، لأن الآلات غير محدودة وتوجد بشكل كبير ومتنوع، يجب عليك شراء الآلات حسب إمكانياتك و الموسيقى التي ستشتغل عليها أنت، حاولت في هذا الموضوع أن أذكر فقط المستلزمات المهمة.

أتمنى أن يعجبكم موضوع اليوم نلتقي في حلقة مقبلة إن شاء الله.

 
MO KADI
MO KADI
مبرمج وصاحب موقع، لدي خبرة في مجال تطوير البرمجيات وإلمام عميق بلغات البرمجة المتنوعة. أقوم بتصميم وتطوير مواقع الويب. أسعى دائمًا لمواكبة أحدث التقنيات.

تعليقات