القائمة الرئيسية

الصفحات

شرح أساسيات برنامج Fl studio وخطوات استخدامه - طريقة التحميل

شرح أساسيات برنامج Fl studio وخطوات استخدامه - طريقة التحميل

الفروتي لوبس FL studio


شرح برنامج Fl Studio  للمبتدئين :


إخواني، السلام عليكم ومرحبا بكم في موقع mo kadi org اليوم سنقوم بشرح لبرنامج الفروتي لوبس FL studio. وسنشرح أيضا طريقة العمل فيه وجميع الإعدادات الخاصة به لتستطيع العمل به لأن العديد عند فتح البرنامج لأول مرة يظهر برنامج الفروتي لوبس FL studio  من الصعب جدا العمل به ويرى أنه معقد للغاية مما يجعله يقوم بحذف البرنامج من الكمبيوتر ويبحث عن برنامج آخر سهل للإستخدام و ذي واجهة بسيطة جدا.
ولكن يجب أن تعرف أن كلما كانت واجهة البرنامج بسيطة كلما كان البرنامج بسيط ولا يرتقي إلى المستوى الإحترافي لأن جودة الصوت في مثل هذه البرامج البسيطة تكون جودة متوسطة عكس الفروتي لوبس FL studio فهو برنامج إحترافي professionnel  ومن أفضل برامج الهندسة الصوتية على المستوى العالمي، وأغلبية المخرجين الموسيقيين يشتغلون بهذا البرنامج وأيضا جميع الأستوديوهات الإحترافية يشتغلون بهذا البرنامج.
اليوم سنتعرف على طريقة العمل ببرنامج الفروتي لوبس FL studio ومن أجل الفهم جيدا يجب عليك فهم إعدادات البرنامج بشكل جيد.

تعليم برنامج Fl Studio :


ما هو برنامج FL Studio ؟


برنامج الفروتي لوبس FL studio هو برنامج من شركة إماج لين image-line، خاص بإنتاج الموسيقى وهندسة الصوت وذلك من خلال التسجيل وترتيب الصوت وتعديله لإنشاء أغاني و ألحان ذات جودة احترافية جدا. يمكن إخراج الأغاني على عدة صيغ ومنها ال mid- wav - mp3 - ogg - flac .

 الاختصارات shorts :


يمكنك توفير الوقت وتسهيل عملية الوصول إلى الأدوات  من خلال تعديل وحفظ اختصارات للوحة المفاتيح الأكثر استعمالا في الفروتي لوبس FL studio و المفاتيح المفضلة لدينا هي مفاتيح للتنقل بسهولة في البرنامج :


Playlist (F5)

Step Sequencer (F6)

Piano Roll (F7)

 Show/Hide Sample Browser (F8)

Show/Hide Mixer (F9)


أهم الأدوات في برنامج FL studio :


الماستر فوليوم master volume هو الذي يتحكم في الصوت الرئيسي للبرنامج ويمكن الزيادة والنقص في درجة الصوت.

أزرار البلاي Play وسطوب stop هي أزرار لتشغيل و إيقاف الموسيقى.

التيمبو tempo هو المسؤول عن سرعة الإيقاع أما بالنسبة لخيار الريكورد فيقوم بالتسجيل

البراوزرbrowser الموجود على يسار البرنامج فهو يحتوي على كل الأدوات والأصوات التي تحتاجها لعمل البروجي الخاص بك داخل البرنامج.

بالنسبة لأداة Channel rack فدورها يتجلى في صنع الإيقاعات من خلال إدخال الدرام كتاتdrums kits، زيادة الآلات الموسيقية لعزف الميلودي mélodie أو الأكوردات les accord ممجموعة كبيرة من الخصائص الأخرى.


 خيار البلايليست playlist هي المكان الذي تقوم فيه بجمع المقطوعات الصوتية أي صوت الإيقاعات مع  صوت المغني وصوت الآلات التي عزفت بها و الأكوردات أيضا وتقوم بترتيبها في هذا المكان.

الميكسر mixer هو المسؤول عن تعديل الأصوات والإيقاعات وجميع المقطوعات الصوتية بحيث يمكنك إضافة التأثيرات والإفكتات والتحكم في الصوت بشكل كامل.


البيانو رول piano roll  تعتبر من أهم الأدوات في برنامج الفروتي لوبس fl studio فهي أداة خاصة بصنع الميلودي و الأكوردات…
بحيث يمكنك العزف و ترتيب النوتات المسيقية الخاصة بك وتعديلها.

يحتوي البرنامج عل مجموعة من الأيقونات والنوافذ في واجهته الأمامية، ويمكنك تحريكها وتغيير مكانها حسب اختيارك و راحتك كخيارات التسجيل record والإعدادات paramètre… ويمكنك أيضا  تغيير في الحجم بحيث يمكنك التحكم فيه كما تريد وإذا كانت إحدى النوافذ غير مرئية أو لم تستطيع الوصول إليها فيمكنك فتحها عن طريق شريط الأدوات shortcut.
وإذا تريد إعادة تعيين موضع  كل النوافذ إلى الوضع الافتراضي اضغط على (Ctrl + Shift + H).

 الطبقات : 


 تكديس مقطعين صوتيين أو الكثير من المقاطع هي تقنية أساسية للإنتاج، فبرنامج الفروتي لوبس fl studio  يسهّل هذه العملية كل ما يجب عليك فعله سوى إضافة مسار الطبقة لايرlayer، وفتح واجهته، واختيار على Channel Selector للقنوات المتعددة التي تريد في تحديدها، ثم اضغط فوق "Set children في نافذة الشاشة لايرlayer. الآن حدد MIDI على قناة layer، وسيتم تشغيل جميع الطبقات الفرعية التي قمت بتحديدها في وقت واحد.



مميزات برنامج FL studio :


  • أكثر شيئ مميز بالنسبة للفروتي لوبس fl studio أنك تقوم بشراء البرنامج مرة واحدة مدى الحياة فقط وتتوصل بجميع التحديثات مجانا عكس البرامج الأخرى بحيث يجب عليك الشراء كلما خرج تحديث جديد.

  • برنامج الفروتي لوبس fl studio سريع جدا في التشغيل و في الإقلاع.

  • الميزة الثالة هي فكرة الباتيرن الخاصة به بحيث مجرد فتح البرنامج يمكنك توزيع فكرتك بسهولة خوصوصا بالنسبة للإيقاعات styles.

  • بالنسبة للميزة الرابعة توجد في الإصدار الجديد لبرنامج الفروتي لوبس fl studio وفكرتها تقوم بتوزيع الموسيقى دون أن تقوم بعمل نسخ أكثر من مرة في نفس البلايليست الذي تعمل به.

  • الميزة الأخيرة فهي tape tempo فهي ميزة أفضل من كل برامج الهندسة الصوتية فهو سريع جدا ورائع.

تحميل برنامج FL studio :


لتحميل البرناج ما عليك إلا الدخول إلى رابط التحميل أسفله وسيوجهك إلى الموقع الرسمي للشركة وقم بالتحميل مباشرة.

رابط التحميل من : هنا


عيوب برنامج FL studio :


  • أولا أن البرنامج عند فتحه يعطيك أكثر من مئة خانة في الميكسر mixer بالرغم أنني لم أقم باستخدامها.

  • عند حذف أي شيئ بالخطأ فلا يمكنك الرجوع إليها مهما حاولت.

  • عند التسجيل عن طريق مصدر خارجي مثل الغيطارguitar أو البيانوpiano وقمت بإضافة فلاتر وإفكتات وبدأت في التسجيل فالبرنامج يقوم بتسجيل الصوت مع هذه المؤثرات وهذا عيب خطير ولن تجده في أي برنامج آخر.




MO KADI
MO KADI
مبرمج وصاحب موقع، لدي خبرة في مجال تطوير البرمجيات وإلمام عميق بلغات البرمجة المتنوعة. أقوم بتصميم وتطوير مواقع الويب. أسعى دائمًا لمواكبة أحدث التقنيات.

تعليقات