القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو الماسترينغ الصوتي؟ تعليم هندسة الصوت والموسيقى Mastering de son

ماهو الماسترينغ الصوتي؟ تعليم هندسة الصوت والموسيقى Mastering de son   

الماسترينغ الصوتي Mastering de son

أهلا وسهلا بكم مجددا في موقع mo kadi org للموسيقى، اليوم سنتحدث عن موضوع الماسترينغ Mastering، فماهو الماسترينغ؟وما دوره؟ ولمذا لا نقوم بالميكساج mixage فقط؟
أولا يجب علينا معرفة خطوات إنتاج الأغنية فهي تبتدأ بالتوزيع والألحان وبعد ذلك نقوم بعملية الميكساج أما الماسترينغ Mastering فهي آخر مرحلة تصل لها الأغنية وبعد ذلك يمكنك نشرها.


وظيفة الماسترينغ :


تتجلى وظيفة الماسترينغ Mastering audio  في الأغنية، اولا بينفخ الصوت ويجعله أعلى وثانيا أنه يقوم بزيادة جوة الأغنية فتجدها موزعة في السماعات أكثر و مجسمة كما نقول وثالثا أنها تشتغل في أي دفايس divise وبنفس الجودة، فعند تشغيل الأغنية مثلا عبر الهاتف أو الكمبيوتر أو السماعات الكبيرة فهي تشتغل بنفس الدقة والجودة دون اختلاف في الصوت، وهذا هو دور الماسترينغ Mastering studio .


شروط عمل الماسترينغ :


هناك من يعتقد أنه لما نكمل الموسيقى في الاوستوديو من حيث التسجيل و الميكساج… ثم نقوم بعمل الماسترينغ Mastering بعد ذلك فتنقلب الأغنية وتصبح عالم ثاني وشيئ مختلف فهذا تفكير خاطئ. فالماسترينغ Mastering لا يتعدى العشرة بالمئة 10% من جمال الأغنية القائمة من الميكس والكلام واللحن والعزف والتنفيذ وكل هذه الأمور، فالعمل الموسيقي يجب أن يكون صحيح في كل هذه الأمور وكل شيء مدروس ومعمول بطريقة صحيحة حتى يظبط الميكس وبالتالي يمكن للماسترينغ Mastering أن يعمل بطريقة خرافية، وإذا كان العمل كل شيء فيه رديء من حيث الميكس والتسجيل والألحان ولو كانت فيه بعض الأمور صحيحة فلا تتوقع من الماسترينغ Mastering audio أن يشتغل مئة في المئة 100% فكل ما كان المنتج يعمل باحترافية بكل معنى الكلمة كلما تحس أن الماسترينغ Mastering يزيد وبيصلح ويجمل هذا العمل. 


الماسترينغ Mastering فيه حاجات كبيرة جدا، أولا الماسترينغ من المفروض وجود مهندس خاص به فقط فيوجد مهنس الصوت ومهندس الماسترينغ Mastering studio كل فطبعا مع الخبرة في المجال و مثل الناس التي تشتغل مبتدأة أو متوسطة في المجال يعني ليس بالمنتج الكبير يشتغلو الإثنين مع بعض (هندسة الصوت والماسترينغ) طبعا لن يبقى كقوة الخبير أو مهندس الماسترينغ Mastering  لوحده، وفي جل الإستوديوهات نجد أن الذي يقوم بالميكساج هو نفسه الذي يعمل الماسترينغ Mastering  في نفس الوقت وحتى بالنسبة للموزعين فبمقدورهم عمل الميكس والماسترينغ Mastering audio  بعد ذلك.


فالشخص الذي يقوم بالماسترينغ Mastering يجب أن يكون سامع لآلاف و آلاف الأغاني و من كل الأنواع والأشكال كمعلومات في دماغه ولجميع الأنماط الموسيقية في العالم وهذا ينفع في استعمال هذه الأساليب المتناسقة مع شغله، بالنسبة للنقطة الثانية فهي تتعلق بأدوات الماسترينغ Mastering فاليوم يوجد نوعين من الماسترينغ الأنلوك analogue عمليا في أجهزة خارج الكمبيوتر وفيه ماسترينغ Mastering من خلال الكمبيوتر.


فإذا كنت تشتغل الماسترينغ Mastering studio خارج الكمبيوتر لازم تكون هذه الأجهزة يكون لها تاريخ ولها عدة نجاحات ومهندسي الصوت اشتغلو عليها وعارفين طريقة الإشتغال بها، أما بالنسبة لبرامج الماسترينغ Mastering studio في الكومبيوتر فتوجد مئات البرامج ولكن يوجد فخ كبير الكثير بيغلطو فيه فأي شخص يريد اليوم عمل الماسترينغ Mastering audio إذا لم تكن عنده خبرة طويلة أو مبتدئ بيجرب في عمله وبيزيد كأنه مجبور بفعل ذلك مما يتسبب في ضياع الفكرة وتخريب المشروع ولا يصل أي نتتيجة في النهاية.

بالنسبة للنقطة الأخيرة فيجب قبل عمل الماسترينغ Mastering audio أن تتوفر على سماعات احترافية ومعتمدة لعمل الماسترينغ عليها وإذا لم تتوفر هذه السماعات يجب تجربة الصوت في عدة سماعات كالهاتف و الكمبيوتر وكذلك السماعات الكبيرة…

يمكنك متابعة الفيديو لتعرف طريقة عمل الماستريغ للأغاني :


 

تحياتي مني للجميع إنتظرونا في دروس قادمة إن شاء الله في عالم الموسيقى و الأوستوديوهات.

شكرا على حسن المتابعة و إلى اللقاء


MO KADI
MO KADI
مبرمج وصاحب موقع، لدي خبرة في مجال تطوير البرمجيات وإلمام عميق بلغات البرمجة المتنوعة. أقوم بتصميم وتطوير مواقع الويب. أسعى دائمًا لمواكبة أحدث التقنيات.

تعليقات