القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة تسجيل أغاني | ? how to record Vocal

طريقة تسجيل أغاني | how to record Vocal 

طريقة تسجيل أغاني     how to record Vocal

كيف نسجل أحسن صوت للمغني على الأغنية ؟

تابعو معي هذا الموضوع حتى نتعرف على الجواب.

أهلا وسهلا اصدقائي في موضوع جديد، في هذا الشرح سنتعرف على طريقة التسجيل وأخذ صوت المغني في الاوستوديو للحصول على جودة احترافية.
هذا موضوع وسؤال منتشر بشكل كبير عند الكثير من الناس بحيث الجميع يقول لمذا نسمع اليوم صوت الفنان عند تسجيل الصوت في الاوستوديو يطلع الصوت بشكل احترافي وبجودة عالية وفي ستوديو آخر الصوت ليس احترافي فهذا الموضوع متعلق بعدة امور ومنها ذكاء ومهارة مهندس الصوت.
فمهندس الصوت الاحترافي لما يأتي عنده فنان لتسجيل اغنية يكون قد سمع لهذا الفنان ولكثير من أغانيه من قبل وعارف الستايل style الخاص بهذا الفنان والذي يلائمه.
وحسب الأغنية وستايل style الخاص بها فمهندس الصوت يقرر أنواع الميكروفونات microphones التي يستطيع استعمالها لصوت هذا الفنان.

انواع المايكرفونات Types of microphones :


فاليوم توجد عدة مايكروفونات والتي تستعمل للغناء فيها الكوندينسرCONDENSER ودينامك DYNAMIC  والريبون REBBON.
دعونا الآن نتحدث عن مايكروفونات الديناميك DYNAMIC والكوندينسرCONDENSER فلما الأغنية تكون فيها طاقة كبيرة ايقاع سريع وصوت المغني يغني في طبقات عالية وبصوت حاد يستحسن استعمال مايكروفونات الديناميك DYNAMIC  لأنه يحل الكثير من المشاكل. ولما تكون الأغنية عاطفية بإيقاع متوسط  وليست باغنية صاخبة نستعمل في هذه الحالة مايكروفونات الكوندينسرCONDENSER.
وهنا يأتي السؤال أي نوع من أنواع مايكروفونات الكوندينسر أو الديناميك.
هنا تأتي تجربة مهندس الصوت فمهندس الصوت الذكي يجرب أكثر من مايكروفون .


فإذا قرر العمل بمايكروفون دايناميك فيجرب عدة انواع مايكروفونات دايناميك، وإذا قرر العمل بمايكروفون الكوندينسر فيقوم بتجربة عدة انواع من مايكروفونات الكوندينسر، وهذا يجعل مهندس الصوت يصل الى أفضل نتيجة لأن كل مايكروفون يشتغل على حسب نوعية الصوت وملائم لبعض انواع الصوت.
وكذلك البعد عن المايكروفون والمؤدي ونوعية الكلمات فإذا كان المغني قريب من المايكروفون نأخذ تفاصيل أكثر وعند الابتعاد عن المايكروفون يصبح الصوت جد صغير.
وهذا على حسب الاغنية التي تريد تسجيلها.

الفرق بين مايكروفون الكوندينسرCONDENSER والداينميك DYNAMIC :


ميكروفون الداينميك DYNAMIC MICROPHONE :

 
 هذا النوع من المايكروفونات يلتقط الصوت القريب فقط لأنه يحتوي على مستشعرات صوتية ضعيفة وهذا يجعله يلتقط صوت المغني فقط بدون التقاط للأصوات الأخرى البعيدة ويتميز أيضا بأنه يعمل بدون تغذيته بالطاقة.

ميكروفون الكوندينسر CONDENSER MICROPHONE :


هذا النوع من المايكروفونات يحتاج بالضرورة إلى تغذيته بالطاقة للعمل معك ويتوفر على مستشعرات قوية جدا تلتقط الاصوات البعيدة والقريبة أيضا مما يلزمك تسجيل الصوت في وسط هادئ لايتوفر على الفوضى والضجيج.



كل هذه الامور التي ذكرناها تجعلنا نسجل صوت بجودة رائعة ونحصل على افضل نتيجة، والتي تعتمد على خبرة مهندس الصوت وتجربته وذكائه.


أصدقائي أتمنى قد استفدتم من هذه المقالة شكرا على متابعتكم وإلى اللقاء.



MO KADI
MO KADI
مبرمج وصاحب موقع، لدي خبرة في مجال تطوير البرمجيات وإلمام عميق بلغات البرمجة المتنوعة. أقوم بتصميم وتطوير مواقع الويب. أسعى دائمًا لمواكبة أحدث التقنيات.

تعليقات