القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي العملة الرقمية أو المشفرة Cryptocurrency : المميزات والعيوب

ما هي العملة الرقمية أو المشفرة Cryptocurrency : المميزات والعيوب

العملة الرقمية أو المشفرة Cryptocurrency
هناك العديد من الناس حول العالم تتساءل ما المقصود بالعملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency؟ وما طريقة عمل العملة الرقمية المشفرة؟ وكيف يتم استعمال هذه العملات المشفرة؟ في هذا الموضوع سوف نشرح العملة الرقمية المشفرة بالتفصيل. ولكي تفهم جيدا انصحك بمتابعة الموضوع الى آخره للحصول على قدر كبير من المعلومات.

العملة المشفرة Cryptocurrency تعتبر شكل من اشكال الاموال الرقمية التي تم تصميمها بشكل افتراضي وتستخدم لتأمين المعاملات، بحيث مرسل الأموال اوالمستقبل يكون شخص مجهول، لأن هذه العملات مرتبطة بالانترنت المشفر، بحيث لا يمكن اختراق أو تتبع عمليات تحويل المعلومات لأنه يتم تحويلها الى شفرات.

ما هي العملة الرقمية المشفرة Cryptocurrency

مصطلح " عملة " يعني التعامل او النقود، وهو شكل المال الذي نستعمله في التعامل التجاري، بحيث نتعامل بها في البيع والشراء او في الصرف وكذلك في التداول وفي جميع المجالات الأخرى.
العملة الرقمية المشفرة هي عبارة عن نظام يتيح للأشخاص ارسال واستقبال الاموال بدون الاعتماد على بنوك او اي شيء للتحقق من المعاملات، بحيث يتم تبادل الاموال بالعملات الرقمية يكون على شكل ادخالات رقمية يتم تخزينها في قواعد بيانات الكترونية تصف هذه المعاملات،  اما بالنسبة للعملات المشفرة فيتم تخزينها في محافظ رقمية.

العملات المشفرة ليست كالعملات الأخرى لأنها توجد في العالم الافتراضي فقط وغير ملموسة اي لا يتم طباعتها على شكل معدن او اوراق او شيء من هذا القبيل، ولكن من خلال هذه العملات تستطيع تحويلها الى عملات محلية كالدولار او الاورو من خلال بعض الخدمات الالكترونية.

ان التعامل عن طريق العملة الرقمية المشفرة بين طرفين يكون بطريقة سريعة جدا، لأنه كما شرحنا مسبقا ان عمليات النقل تتم باستخدام مفاتيح التشفير وآمنة، وهذا ما يجعل العديد من الناس تعتمد على العملات الرقمية في التعامل، بالاضافة ان التعامل بالعملة الرقمية يجعلك تتجنب الرسوم الكبيرة عند التعامل عن طريق الابناك.

كيفية تخزين العملات المشفرة

عندما تقوم بشراء العملات الرقمية المشفرة او الحصول عليها من الانترنت فيجب عليك تخزينها من اجل حمايتها من الاختراق والسرقة، فالعملات المشفرة يتم تخزينها عادة في محافظ الكترونية تسمى بمحافظ العملات الرقمية او العملات المشفرة، فهي عبارة عن برامج تستعمل لتخزين المفاتيح الخاصة بالعملات التي تمتلكها، فهي تسهل عليك عملية التخزين بشكل آمن، وتوجد في الانترنت العديد من البورصات التي تقدم خدمات المحفظة فيمكنك التخزين فيها مباشرة عن طريق المنصة.

هناك العديد من يقدم خدمة المحافظ في الانترنت ولكن يجب عليك اختيار الافضل والاكثر امانا.
هناك محافظ العملات الافتراضية والتي تعتمد في تخزين العملات الرقمية عن طريق برامج تشتغل عبر الانترنيت، وهناك ايضا محافظ العملات المادية او محافظ الاجهزة تعتمد في تخزين العملات المشفرة عن طريق برامج واجهزة غير متصلة بشبكة الانترنت.

مزايا وعيوب العملات المشفرة


1.مزايا العملات المشفرة

ان الشيء المميز في العملات المشفرة هي خاصية الامان وكذلك السرعة في التعامل وبدون اي رسوم بحيث يتم حفظ اموالك في محفظة او منصة ويتم حمايتها بمفاتيح عامة لا يعرفها الا صاحب الحساب و لا يستطيع اي شخص اختراقها او سرقتها.

  • مستوى عالي من الأمان والخصوصية.
  • سهولة التعاملات وبدون توقف.
  • السرعة و بدون رسوم.
  • التحوط من التضخم.

2.سلبيات العملات المشفرة

ان التعامل عن طريق العملات المشفرة شبه مجهول مما يجعلها عرضة للكثير من الانشطة الغير قانونية، مثل تبييض الاموال وكذلك التهرب من الضرائب… فالعملات المشفرة لها مميزات كثيرة، ولكن لها ايضا سلبيات وعيوب ونذكر من بينها ما يلي :

  • أسعار العملات المشفرة شديدة التقلب.
  • طبيعة المعاملات شبه مجهولة.
  • إمكانية التوسع.

مواضيع أخرى :

خلاصة :
أخيرا العملات المشفرة تتطور بشكل كبير وتنمو بسرعة لأنها الأكثر خصوصية وأمانا، ويمكن من خلالها تحقيق ارباح من خلال تقلبات اسعارها الكبير ومن جهة اخرى قد تكون هذه التقلبات سبب يؤدي الى خسارة كبيرة.

MO KADI
MO KADI
مبرمج وصاحب موقع، لدي خبرة في مجال تطوير البرمجيات وإلمام عميق بلغات البرمجة المتنوعة. أقوم بتصميم وتطوير مواقع الويب. أسعى دائمًا لمواكبة أحدث التقنيات.

تعليقات